• الصلاة القادمة

    الظهر 18:14

 
news Image

مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة تزامنا مع فصل الصيف والتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يفقد الجسم قدرا كبيرا من المياه ويصاب بالإرهاق والخمول بمجرد بذل مجهود بسيط خلال اليوم. 
تقدم الدكتورة ياسمين الصيرفى روشتة صيفية بأهم النصائح الغذائية للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة بالأطعمة والسوائل المختلفة التى تمنح أجسامنا الرطوبة وتمدها بالماء وتجنب الأخرى التى ترفع من درجة حرارة الجسم. 
ــ الإكثار من تناول المياه لتعويض ما يتم فقده من السوائل على الأقل شرب من 10 ــ 12 كوب يوميا. 
ــ الإقلال من تناول القهوة والنسكافيه التى تؤدى إلى فقد الكثير من المياه من الجسم. 
ــ تجنب التعرض المباشر للشمس قدر الإمكان. 
ــ عدم تناول المشروبات الغازية التى تؤدى إلى زيادة الوزن كما تحتوى على الكثير من الأملاح دون فائدة غذائية للجسم واستبدالها بعصير الليمون المثلج أو الشاى المثلج. 

ــ تجنب الأطعمة التى تمد الجسد بالمزيد من السعرات الحرارية مثل المقليات والأطعمة الجاهزة والحلويات والسكريات التى تؤدى إلى رفع درجة حرارة الجسم. 
ــ تجنب الأطعمة ذات المحتوى العالى من الملح كالمخللات والتى تؤدى إلى الإحساس بالعطش وتناول قدر معتدل منها لتعويض الملح الذى تم فقده من التعرق. 
ــ تناول الفواكه والخضراوات ذات المحتوى العالى من المياه والأملاح مثل البطيخ والخوخ والبرقوق والخيار والخس والطماطم لتعويض المياه ولاحتوائها على الفيتامينات والأملاح المعدنية المهمة. 
ــ تجنب تناول الآيس كريم بكثرة لأنه يعطى إحساسا مؤقتا بالانتعاش ولكن يحتوى على كثير من الدهون التى تمد الجسم بسعرات حرارية عالية، يمكن استبداله بضرب كوب من الزبادى اللايت مع قطع من الثلج. 

أضف تعليقك