• الصلاة القادمة

    الفجر 11:45

 
news Image

أشارت مواقع علمية بأن الكثير من الأشخاص يعانون من الشعور بالأرق، وعدم الكفاية من النوم، مما يقلل من التركيز في العمل.

ونشر موقع (Health) المعني بالأخبار العلمية، 7 نصائح للحصول على نوم هادئ، مضيفًا أن اضطرابات النوم تزيد على المدى الطويل من احتمالات الإصابة بمرض السكري، والاكتئاب، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وحتى زيادة الوزن، لذلك نصح باتباع الخطوات التالية للحصول على نوم هادئ وعميق:

توقف عن عادات المساء
شرب القهوة أو الشاي من الأشياء التي يفعلها الأشخاص في المساء، وينصح الدكتور جوان بليك، الأستاذ في جامعة بوسطن الأميركية، الأشخاص بالتوقف عن تناول المشروبات التي تحتوى على الكافيين بما فيها المشروبات الغازية والقهوة والشاي بعد الساعة الثانية مساء، لأن مفعول الكافيين يمتد لساعات، ويؤثر على نوعية النوم، وبالتالي لابد أن نتوقف عن تناوله قبل فترة كافية من النوم، كي يزول أثره.

ابتعد عن الكحول
أكد جون إي براون، أستاذ مساعد في الطب بجامعة ميريلاند الأمريكية، أن تناول المشروبات الكحولية يقلل من النوم العميق، وبالتالي لا يساعد الإنسان في الحصول على نوم جيد وهادئ.

الحمام الساخن قبل النوم
إذا كنت ترغب في الاسترخاء داخل حوض مليء بالماء الفاتر للحصول على نوم هادئ، فإن المثير للدهشة، أن الحمام الساخن قد يجعل من الصعب عليك أن تنام بسهولة، لأن جسمك يحتاج لدرجة حرارة معينة، كي يخلد إلي النوم بسهولة؛ لذلك احرص على أخذ حمام ساخن قبل وقت كاف من الخلود إلي النوم، بحسب الدكتور جي تود أرنيد مدير برنامج سلوكيات النوم بجامعة ميشيجان الأمريكية.

استرخ لمدة 10 دقائق
التأمل أو اليوجا تساعد على تقليل التوتر العضلي، فقط مجرد 10 دقائق من التنفس العميق بمكان هادئ، وإضاءة طبيعية ومعتدلة، تمكن الشخص من الحصول على نوم هادئ.
ويجلس المتأمل في وضع مريح (وضع القرفصاء)، على أن يكون العمود الفقري فى وضع مستقيم ومريح، والرأس متعامدة مع الكتفين، وكلما كان العمود الفقري في وضع مستقيم كلما تمت عملية التنفس بسهولة أكثر.

ضبط إضاءة غرفة النوم
النوم في غرفة بها ضوء خافت بداية رائعة للحصول على قسط كاف من الراحة، فالضوء شديد السطوع يجعل من الصعب الخلود إلي النوم، لأنه مؤشر للساعة البيولوجية للجسم، أن وقت النوم لم يأت بعد.

المعدة الممتلئة تزعج نومك
تناول وجبة ثقيلة في وقت متأخر من المساء، لا يساعد على النوم الهادئ، فإذا أردت تلافى ذلك احرص على تناول أطباق بسيطة في وجبة العشاء، وابتعد عن الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة.

أطعمة تساعد على النوم
هناك بعض الأطعمة تساعد على تحسين أو تحفيز عملية النوم، وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من عناصر المغنسيوم والبوتاسيوم والميلاتونين والتربتوفان والسيروتونين، التي تساهم في استرخاء العضلات، مثل الكرز والموز والخس والسبانخ والتونة والكرنب ودقيق الشوفان والحليب الدافئ والخبز المحمص.

أضف تعليقك